12022024الإثنين
Last updateالجمعة, 17 تشرين2 2023 8pm

الخلافة الراشدة ـ 3

3ـ خلافة عثمان بن عفان (23 - 35 هـ/ 643- 655م )عثمان
جعل عمر بن الخطاب رضى الله عنه الخلافة قبل وفاته شورى في ستة من كبار الصحابة، هم عثمان بن عفان، وعلى بن أبى طالب، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبى وقاص -رضى الله عنهم-، وجعل ابنه عبدالله بن عمر معهم مشيرًا ولا يحق لهم اختياره، وقد وقع الاختيار على عثمان بن عفان سنة 24هـ .

اختلاف المطالع من الناحية الفقهية

اختلاف المطالع

مسألة اعتبار اختلاف المطالع أو عدم اعتباره من المسائل الاجتهادية التي يسُوغ الخلاف فيها، ولا يرجح الدليل أحد الاتجاهين على الآخر؛ لتقارب الأدلة، ومع ذلك فإن الميل إلى الاتجاه الذي يعتبراختلاف المطالع قد يكون الأرجح ؛ لأنه يضم ابن عباس - حبر الأمة وترجمان القرآن - وعكرمة والقاسم وسالِمًا وإسحاق، وهو قول جمهور الشافعية، وقول في المذهب الحنبلي، وبه قال بعض الحنفية - منهم الزيلعي - وبعض المالكية - منهم ابن عبدالبر- وهذا هو المتبادر إلى الفهم من قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته؛ فإن غُمِّي عليكم الشهر، فعدوا ثلاثين)

الخلافة الراشدة ـ 2

 2ـ خلافة عمر بن الخطاب (13 - 23 هـ/ 634- 643م )عمر
رحم الله أبا بكر، قال فيه عمر يوم أن بويع بالخلافة: "رحم الله أبا بكر، لقد أتعب من بعده."كان عمر قريبًا من أبى بكر، يؤازره ويمده بالرأي والمشورة. وعندما مرض أبو بكر بدأ يفكر فيمن يعهد إليه أمر المسلمين، فهناك العشرة المبشرون بالجنة، الذين مات الرسول وهو عنهم راضٍ.وهناك أهل بدر،وكلهم أخيار أبرار،فمن يختار للخلافة من بعده؟

أعظم مفاخرعثمان رضي الله عنه

imageرأى عثمان بثاقب رأيه،وصادق نظره، أن يتدارك الأمر،فجمع أعلام الصحابة وذوي البصر منهم، وأجال الرأي بينه وبينهم في علاج هذه الفتنة،فأجمعوا أمرهم على استنساخ مصاحف لإرسالها إلى الأمصار،فيؤمر الناس باعتمادها، والتزام القراءة بما يوافقها،وبإحراق كل ما عداها، وتعتبر تلك المصاحف العثمانية الرسمية الأساس والمرجع المعتمد لحسم الخلاف وقطع النزاع والمراء.

الخلافة الراشدة ـ 1

1 ـ خلافة أبى بكر الصديق (11 -13 هـ / 632-634م)ابوبكر
تمت البيعة لأبى بكرونجح المسلمون:الأنصار والمهاجرون فى أول امتحان لهم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم،احترموا مبدأ الشورى ، وتمسكوا بالمبادئ الإسلامية، فقادوا سفينتهم إلى شاطئ الأمان.وها هو ذا خليفتهم يعلن عن منهجه،فبعد أن حمد الله وأثنى عليه، قال:" أيها الناس،إنى قد وليت عليكم ولستُ بخيركم،فإن أحسنت فأعينونى،وإن أسأت فقوموني،

الأنبياء والرسل في القرآن الكريم

footلا يخفى على أحد أن آدم عليه السلام هو أول البشر،وهوأول الأنبياء أيضًا، فقد رُوي عن أبو ذر رضي الله عنه قوله: "..قال: قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ مَن كان أوَّلَهم ؟ قال: آدَمُ، قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ أنبيٌّ مرسَلٌ؟ قال: نَعم خلَقه اللهُ بيدِه ونفَخ فيه مِن رُوحِه وكلَّمه قبْلًا.."[صحيح ابن حبان]

الله الله في أصحابي

إن الله تعالى لما جعل النبي محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل الأنبياء،جعل الصحابة أفضل الحواريين فاختارهم لصحبة رسوله وحمل دينه وتبليغ شرعه. وقد أجمع أهل السنة والجماعة على أن assahabaالصحابة هم صفوة الأتقياء وقدوة المؤمنين وخير عباد الله بعد الأنبياء والمرسلين. شرّفهم الله بصُحبة خاتم أنبيائه ورسله صلى الله عليه وسلم في السراء والضراء، فبذلوا أنفسهم وأموالهم في الجهاد في سبيل الله حتى صاروا خيرة الخيرة، وأفضل القرون بشهادة المعصوم صلى الله عليه وسلم، هم الذين أقاموا أعمدة الاسلام ، وقطعوا حبائل الشرك ، وأوصلوا دين الله إلى أطراف المعمورة شرقها وغربها.

علامات الساعة

الساعةروى الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري، قال: "عَدَا الذِّئْبُ عَلَى شَاةٍ فَأَخَذَهَا فَطَلَبَهُ الرَّاعِي فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ فَأَقْعَى الذِّئْبُ عَلَى ذَنَبِهِ، قَالَ: أَلَا تَتَّقِي اللَّهَ تَنْزِعُ مِنِّي رِزْقًا سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيَّ فَقَالَ يَا عَجَبِي ذِئْبٌ مُقْعٍ عَلَى ذَنَبِهِ يُكَلِّمُنِي كَلَامَ الْإِنْسِ فَقَالَ الذِّئْبُ أَلَا أُخْبِرُكَ بِأَعْجَبَ مِنْ ذَلِكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَثْرِبَ يُخْبِرُ النَّاسَ بِأَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ قَالَ فَأَقْبَلَ الرَّاعِي يَسُوقُ غَنَمَهُ حَتَّى دَخَلَ الْمَدِينَةَ فَزَوَاهَا إِلَى زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهَا ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنُودِيَ الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ ثُمَّ خَرَجَ فَقَالَ لِلرَّاعِي: أَخْبِرْهُمْ ، فَأَخْبَرَهُمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صَدَقَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُكَلِّمَ السِّبَاعُ الْإِنْسَ وَيُكَلِّمَ الرَّجُلَ عَذَبَةُ سَوْطِهِ وَشِرَاكُ نَعْلِهِ وَيُخْبِرَهُ فَخِذُهُ بِمَا أَحْدَثَ أَهْلُهُ بَعْدَهُ»

Bookmakers bonuses with www gbetting.co.uk site.